Q2 - 2021       ENG

النشرة الإخبارية الخاصة بجائزة زايد للاستدامة

innovatin for Humanity
About the Prize winners
divider

جائزة زايد للاستدامة 2022 توسع نطاقها عالمياً وتتلقى طلبات مشاركة من 151 دولة

بعد تلقى طلبات المشاركة خلال فترة امتدت لستة أشهر في ظل الإجراءات الاحترازية المطبقة لمواجهة جائحة كوفيد-19، أغلقت جائزة زايد للاستدامة باب تقديم طلبات المشاركة في دورتها لعام 2022 في 6 مايو 2021. وقد تلقت الجائزة 4000 طلب مشاركة، محققةً بذلك زيادة بواقع 68.5 بالمئة مقارنة بالدورة الماضية.

استقطبت الجائزة مشاركات من 151 دولة، تمثل أكثر من ثلاثة أرباع دول العالم، وجاءت البرازيل والهند وكينيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين على رأس الدول الأكثر مشاركة، ما يعكس مدى تنامي تأثيرها وانتشارها العالمي. وجاء عدد كبير من هذه المشاركات من دول ذات اقتصادات مبتكرة قائمة على المعرفة، وجميعها تطمح إلى تطبيق حلول وتقنيات مهمة وتوسيع نطاقها وسط مشهد عالمي سريع التطور.

وجاءت طلبات المشاركة في دورة الجائزة القادمة والتي ستقام في يناير 2022، لتحاكي الوضع العالمي الحالي في الفترة التي تسبق مؤتمر المناخ العالمي (كوب 26)، وبدء مرحلة التعافي من تأثيرات جائحة (كوفيد-19)، فمن إجمالي طلبات المشاركة استحوذت فئتي الغذاء والصحة على أعلى النسب بواقع 1201 طلباً للأولى و879 طلباً للثانية، فيما استقبلت فئة الطاقة 759 طلباً، وفئة المياه 627 طلباً. أما بالنسبة لفئة المدارس الثانوية العالمية فقد تم استقبال 534 طلباً، وهو رقم كبير بالنظر إلى الأوضاع الحالية وإغلاق المدارس في غالبية الدول، وبالتالي فإن هذه الأرقام تشكل دلالة واضحة على التزام الشباب العالمي ببناء مستقبل مستدام.

لقراءة المقال كاملاً



divider

مبادرة "ما بعد 2020" تبدأ مرحلتها الثانية بتوفير مصابيح شمسية لمخيم لاجئين في بنغلاديش يعد الأكبر في العالم

تعتبر "ما بعد 2020" استمراراً لمبادرة "20 في 2020" الإنسانية الرائدة التي تقودها دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي أطلقتها جائزة زايد للاستدامة في ديسمبر 2019 بالشراكة مع عدد من المؤسسات المحلية والدولية الرائدة، هي سوق أبوظبي العالمي، وصندوق أبوظبي للتنمية، ومبادلة للبترول، ووزارة التسامح والتعايش في الإمارات، وشركة "مصدر"، وبنك "بي إن بي باريبا".

وتمثل "ما بعد 2020" المرحلة الثانية من المبادرة التي استهدفت 8 دول خلال مرحلتها الأولى وساهمت في إحداث تأثير إيجابي في حياة حوالي 110 آلاف شخص. وتساهم مبادرة "ما بعد 2020" في ترسيخ إرث الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في مجال الاستدامة والعمل الإنساني وذلك من خلال نشر حلول وتقنيات جرى تطويرها من قبل الفائزين والمرشحين النهائيين لجائزة زايد للاستدامة، ضمن مجتمعات محددة والوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين.

About the Prize winners

بنغلاديش

حلول الطاقة الشمسية تنير حياة 4500 لاجئ من الروهينغا في مخيم "كوتوبالونغ" في "كوكس بازار"

في إطار أحدث مشاريع المبادرة الإنسانية "ما بعد 2020" التي تقودها دولة الإمارات، تم تركيب حلول طاقة غير متصلة بالشبكة في أكبر مخيم للاجئين في العالم، ما ساهم في تعزيز مقومات الأمن والسلامة وتوفير ظروف أفضل للقيام بالأنشطة الاجتماعية بعد أن يحل الظلام لآلاف الأسر من لاجئي الروهينغا.

لقراءة المقال كاملاً

divider


Spotlight Image

أسباب حصوله على الجائزة:

حصل الدكتور أشوك جادجيل على جائزة أفضل إنجاز شخصي للأفراد لعام 2012 لدوره البارز في تطبيق الابتكارات المستدامة من خلال شغفه المستمر وجهوده التي امتدت لعقود طوال. ركز عمله بشكل أساسي على ابتكار حلول الطاقة والاستدامة في قطاع المياه، وكذلك الحلول التي تربط بين قطاعي الصحة والطاقة.

مجال عمله:

يعتبر الدكتور أشوك جادجيل مثالاً يحتذى به في مجال الابتكار والاستدامة؛ فهو مخترع العديد من الحلول المتميزة مثل "UV Waterworks" الذي يقضي على تلوّث مياه الشرب بأسلوب عالي الكفاءة ومنخفض التكلفة دون استهلاك الكثير من الطاقة، فضلاً عن موقد "بيركلي-دارفور" الذي يقلّص استخدام الحطب في الطهي بنسبة 55%، وتستفيد منه أكثر من 20,700 عائلة في مخيمات اللاجئين في دارفور.

dvider

مشاركتان في الجائزة تسلطان الضوء على الدور المحوري للشباب كقوة دافعة للتنمية المستدامة في المستقبل ضمن مجلس محمد بن زايد لأجيال المستقبل 2021

شاركت فتاتان من راود المجتمع العالمي لجائزة زايد للاستدامة مؤخراً ضمن فعاليات مجلس محمد بن زايد لأجيال المستقبل لعام 2021، حيث يعتبر المجلس منصة شبابية مبنية على الحوار تسعى إلى إعداد قادة المستقبل من الشباب الإماراتي.

وتحت شعار "واقع جديد، آفاق جديدة" أقيمت فعاليات المجلس بمشاركة كل من ميلاتي ويسجين وياسمين غلام حسين، وهما طالبتان من ضمن الفائزين السابقين بالجائزة عن فئة المدارس الثانوية العالمية في إندونيسيا والإمارات. واكتسبت هذه الدورة أهميتها كونها تتزامن مع احتفالات بعام الاستعداد للخمسين، مما أتاح للشباب الفرصة للتفكير ببناء مستقبل أكثر استدامة وذكاءً وشمولية.

Spotlight Image

Spotlight Image

dvider
Spotlight
Spotlight
Spotlight
Spotlight

dvider

Spotlight Image

أطلقت جائزة زايد للاستدامة في 29 مارس الماضي، سلسلة من الندوات الافتراضية بعنوان "أصوات الاستدامة" والتي يشارك فيها عدد من أبرز قادة الرأي وخبراء الاستدامة في العالم، وقد حققت السلسلة نجاحاً كبيراً واستقطبت أكثر من 128000 مشاهدة حتى الآن.

وبينما سيطرت خطط التعافي الأخضر من جائحة (كوفيد-19) على العالم، فإن الحكومات والشركات بدأت بتقديم تعهدات تتعلق بمواجهة آثار التغير المناخي وتسريع الجهود الرامية للحدّ من الانبعاثات الكربونية. وتوفر سلسلة "أصوات الاستدامة" منصة لأبرز المفكرين لمناقشة الأوضاع العالمية الراهنة والإجابة على التساؤلات المتعلقة بسبل بناء مستقبل مزدهر للجميع، من خلال تسليط الضوء على آخر التوجهات والقضايا ضمن أجندة التنمية المستدامة العالمية.

Stakeholder

وأقيمت الندوة الأولى من هذه السلسلة تحت عنوان "دور القادة في تسريع جهود بناء مستقبل آمن للمناخ"، واستضافت فخامة أولافور راغنار غريمسون الرئيس السابق لجمهورية آيسلندا في الفترة ما بين (1996-2016)، والمعروف بدعمه لقضايا البيئة والتغير المناخي.

Stakeholder

واستضافت الندوة الثانية من سلسلة "أصوات الاستدامة" التي أقيمت بتاريخ 29 أبريل، ديفيد دي روثشيلد، الناشط في المجال البيئي ومستكشف للمناطق القطبية ومؤسس "فويس فور نيتشر"، وهي منظمة غير حكومية ملتزمة بتسليط الضوء على بعض المناطق النائية في العالم وجذب اهتمام وسائل الإعلام إليها وإيجاد حلول للقضايا البيئية العالمية الملحة.

Stakeholder

وفي الندوة الثالثة التي أقيمت بتاريخ 31 مايو، استضافت سلسلة "أصوات الاستدامة" السيدة فيرجيني هيلياس، رئيسة الاستدامة في شركة "بروكتر آند غامبل" وذلك للحديث عن "الابتكار كأساس لكوكب مستدام"، وتناولت هذه الندوة كيفية توظيف الابتكار والتكنولوجيا من أجل تنمية أنماط الاستهلاك المسؤول وتحفيز المستهلكين على تغيير سلوكياتهم واتخاذ قرارات أكثر وضوحاً.

لمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة صفحة "أصوات الاستدامة" ضمن قسم "في دائرة الضوء" في موقعنا الإلكتروني www.ZayedSustainabilityPrize.com

تابعوا منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي وموقعنا الإلكتروني لمعرفة آخر الأخبار المتعلقة بجائزة زايد للاستدامة ومبادرة "ما بعد 2020".

www.ZayedSustainabilityPrize.com

2020 © جميع الحقوق محفوظة

Youtube Twitter Facebook Instagram LinkedIn